FANDOM

تكنولوجيا الغواءلدEdit

بالأسفل توجد لائحة بمختلف التقنيات التي استخدمها الغواؤلد بسلسلة الخيال العلمي ستارغيت .

الدروع وتقنية الإختفاءEdit

  • تقنية الإختفاء : ظهرت هذه التكنولوجيا أول مرة لدي الغواؤلد بنهاية الموسم الثاني بحلقة غير معقول (Out of Mind) عن طريق هاثور ، ثم ظهرت مرة أخري بحلقة لعبة عادلة (Fair Game) عندما استخدمتها نيرتي في محاولة إغتيال كرونوس وتلفيق التهمة للتاوري . كما نجح أبوفيس بحلقة سم الثعبان (The Serpent's Venom) في إخفاء أسطول كامل من سفنه الأم .
  • الدورع : على الرغم من قوة دروع الغواؤلد ، إلا إنه لا يمكن مقارنتها إطلاقا بتلك التي يمتلكها الأسغارد أو الأوراي أو القدماء . يمكن لدروع الهاتاك مقاومة صواريخ الناكودا النووية المطورة ، وعندما تكون بأقصي قوتها يمكنها حماية طاقم السفينة من التعرض للإشعاعات بالقرب من النجوم لمدة 10 ساعات . كما يمتلك الغواؤلد دروع شخصية لحماية الأفراد , إلا ان فاعليتها غير مؤكدة فبينما يمكنها التصدي للأجسام التي تتحرك بسرعة عالية كطلقات الأشعة والرصاصات ، إلا إنها لا يمكنها مواجهة تلك الأجسام التي تتحرك بسرعة منخفضة كالخناجر والسهام . وبعد أن تمكن أنوبيس من تطوير دروع الغواؤلد أصبح بإمكانها مقاومة قذائف مدافع الآيون الخاصة بتولانا وأسلحة الأسغارد الأقل تقدماً ، والتي فشلت الدروع في مواجهتها بالسابق . إلا أن الدروع ظلت بلا تاثير امام سلاح الدرون والأسلحة الموجودة على سفن أونيل الخاصة بالأسغارد .

الأسلحةEdit

  • أي جي-3 : هو قمر صناعي عسكري قادر على رصد سفن العدو من علي بعد آلاف السنين الضوئية وتدميرها ، يصل تكلفة النظام حوالي 160 مليار دولار لإنشاء حوالي 288 قمر حول الأرض . النظام لا يمكنه فقط ضرب الأهداف الفضائية بل يمكنه إستهداف الأجسام الموجودة وعلى سطح الكوكب ايضا . تمت رؤية النظام في حلم لدانيل جاكسون بحلقة القوة المطلقة (Absolute Power) إلا إنه غير معروف إن كان بالإمكان بناء هذا النظام بالفعل ام لا .
  • أداة اليد : هو جهاز معدني يشبه القفاز يوجد بوسطه حجر كريم . يعتبر سلاحا شخصيا للغواؤلد ، ويتطلب وجود ناكودا في دم المستخدم وأمر عقلي كي يعمل . يمتلك الجهاز قدرات عديدة منها القدرة على توليد موجة ضغط قوية تطيح بأي شئ في طريقها في عنف ، ولقد اعتقد الجافا أن قدرة الغواؤلد على الإطاحة بالأشخاص في الهواء على هذا النحو دليل على الوهيتهم . كما يمكن للجهاز إطلاق أشعة بإتجاه رأس الشخص مما يؤدي إلي الم كبير ينتهي بالموت ، وعن طريق هذه الوظيفة يمكن للغواؤلد إرسال رسالة عقلية للشخص الواقع تحت تأثير الجهاز . يمكن إستخدام أداة اليد أيضاً للحماية من سلاح الزات ، كما توجد أزرار على الرسغ تمكن الشخص من التحكم في تكنولوجيا الغواؤلد .
  • هاراكيش  : جهاز يشبه حلقة منتظمة ، يستخدم من قبل الأشراك . يعد سلاحاً وأداة تعذيب في نفس الوقت ، فبإمكانه إيقاع ألم كبير بالفرد قبل أن يقتله . بإمكان الجهاز ايضاً التسبب بحالة فقدان مؤقت للذاكرة ، مما يمنح الأشراك الفرصة للسيطرة على الفرد . ولقد إستخدم سوكار هذا الجهاز في تعذيب أبوفيس .
  • إنتار  : هو سلاح يستخدم في أغراض التدريب ، ويمكن ان يتخذ شكل أسلحة عديدة . يطلق قذائف حمراء صغيرة تعمل على صعق الهدف دون قتله . يتم تمييز الإنتار عن الأسلحة الحقيقية ببلورة حمراء تتواجد فيه .
  • سوار كور ماك  : هو عبارة عن زوج من الأساور تنشئ رابط بين من اثنين ، فإذا ما ابتعدوا عن بعضهم مسافة أكثر من 100 قدم يبدأ كلاهما بالشعور بالمرض ، واذا أستمروا في البقاء بعيداً عن بعضهم لفترة طويلة يموت كلاهما . استخدم كرونوس هذا الجهاز عندما يكون الجافا الخاص به ينقل سجيناً ، فيرتديه الإثنان فإذا هرب السجين يموت هو والجافا لعقاب الجافا على عدم كفاءته .
  • عصا التعذيب  : هي أداة تعذيب تستخدم من قبل الغواؤلد والجافا والتاوري وأجناس أخري . يعمل الجهاز على إطلاق نوع من أنواع الطاقة في جسد الفرد ، تؤدي لسطوع ضوء قوي من عينيه وفمه واذنيه وتسبب له آلام كبيرة ، والتعرض المستمر له يؤدي للموت .
  • طائرة استطلاع بدون طيار  : هي عبارة عن جهاز للاستطلاع مجهز بدروع ، وأجهزة إستشعار ومراقبة ، وأسلحة طاقة ، وأجهزة إتصال بعيدة المدي . قامت إحدي هذه الطائرات بتنبيه أنوبيس بوجود إس جي-13 على كوكب P2X-787 .
  • القنبلة الصادمة  : أداة كروية قابلة للاستخدام عدة مرات ، تبعث ضوء قوي وصوت عالي يؤديان إلي إفقاد أي شخص في مجال التأثير وعيه ، وتسبب عمي مؤقت له عند إستعادة الوعي . يتم نشر الجهاز عادة لدي قوات الهجوم الأرضي للقضاء على أي مقاومة بسهولة .
  • سلاح العصا  : يعد السلاح الرئيسي لمقاتلي الجافا . يطلق قذائف من الطاقة يمكنها قتل بشري بضربة واحدة جيدة التوجيه ، ويؤدي لكي الجرح على الفور .

للسلاح عدة مميزات : فهو يمتلك قدرة كبيرة على التدمير ، ولديه القدرة على قتل اغلب الأهداف بضربة واحدة بالصدر او منطقة البطن ، وإحداث فجوات بالجدارن بحجم رأس رجل . يمكن إستخدام السلاح في القتال اليدوي ايضاً ، كما يمكن إستخدامه كنوع من أنواع الكشافات لإضاءة الطريق . لم يواجه السلاح قط أية مشاكل تتعلق بالذخيرة أو الطاقة . توجد للسلاح مجموع من العيوب ايضاً : فمدي السلاح يعد قصيراً نوعاً ما فلا يتعدي 50-60 متر ، كما إنه يطلق النيران بتعاقب بطئ نسبياً . ومن الصعب إستخدام سلاح العصا ، ليس فقط بسبب ثقله بل لضخامته ايضاً . كما إنه لا يمتلك أي تأثير على الدروع التي يرتديها محاربي الكال أو علي المتضاعفين . على نحو عام يعتبر سلاح العصا سلاح للإرهاب وليس سلاح للحرب .

يتم إستخدام السلاح من قبل الغواؤلد وبعض البشر الموجودين تحت إمرتهم ، ثم تم إستخدامه بعد ذلك من قبل دولة الجافا الحرة . كما يستخدم محاربي السودان نسخة معدلة من السلاح أقل حجماً وأسهل حملا .

ملاحظة : سلاح العصا الموجود بالفيلم الأصلي أقوي بكثير من هذا الموجود بالمسلسل ، ولا يعرف إن كان السبب في هذا إستخدام رع لسلاح أقوي بالفيلم أم لا .

  • تاكليكناتاجماتورون  : للاختصار " تاك " ، هو عبارة عن أداة كروية تشبه " القنبلة الصادمة " الخاصة بالغواؤلد . يتم تشغيله عن بعد ، ويقوم بتعقب الأجسام المختلفة عن طريق حرارتها وأستهدافها